www. chemistry-without-borders.com

www. chemistry-without-borders.com

منتديات بنات البيرة الثانوية
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 من قصص العباقرة -1-

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Khaled Abu-qare



عدد المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 16/04/2012

مُساهمةموضوع: من قصص العباقرة -1-   الإثنين أبريل 23, 2012 12:45 am

من قصص العباقرة – 1

حصلت هذه القصة في جامعة كوبنهاجن بالدنمارك , و في امتحان الفيزياء كان أحد الأسئلة كالتالي : كيف تحدد ارتفاع ناطحة سحاب باستخدام البارومتر ؟ ( البارومتر جهاز قياس الضغط الجوي) و الإجابة الصحيحة كانت بديهية وهي قياس الفرق بين الضغط الجوي على الأرض و على ناطحة السحاب .
كانت إجابة أحد الطلبة مفزعة لأستاذ الفيزياء لدرجة أنه أعطى ذلك الطالب صفرا دون إتمام تصحيح بقية الأجوبة و أوصى برسوبه لعدم قدرته المطلقة على النجاح , فقد كانت إجابة الطالب كالتالي : أربط البارومتر بحبل طويل و أدليه من أعلى الناطحة حتى يمس الأرض ثم أقيس طول الحبل .
قدم الطالب تظلما لإدارة الجامعة مؤكدا أن إجابته صحيحة مائة في المائة و حسب قانون الجامعة عين خبيرا للبت في القضية , و أفاد تقرير الخبير أن إجابة الطالب صحيحة لكنها لا تدل على معرفته بمادة الفيزياء و قرر إعطاء الطالب فرصة أخرى و إعادة الامتحان شفهيا و طرح عليه نفس السؤال :
فكر الطالب قليلا ثم قال : لدي إجابات كثيرة لقياس ارتفاع الناطحة و لا أدري أيها أختار , فقال له الخبير : هات كل ما عندك , فأجاب الطالب:

- يمكن إلقاء البارومتر من أعلى الناطحة و يقاس الوقت الذي يستغرقه حتى يصل إلى الأرض و بالتالي يمكن معرفة ارتفاع الناطحة
- إذا كانت الشمس مشرقة , يمكن قياس طول ظل البارومتر و طول ظل الناطحة فنعرف طول الناطحة من قانون التناسب بين الطولين و بين الظلين .
- وهناك حل سريع وهو أن نقدم البارومتر هدية لحارس الناطحة مقابل أن يخبرنا بارتفاعها .
- أما إذا أردنا تعقيد الأمور فسنحسب ارتفاع الناطحة بواسطة الفرق بين الضغط الجوي على سطح الأرض و أعلى الناطحة باستخدام البارومتر .
كان الخبير ينتظر الإجابة الأخيرة التي تدل على فهم الطالب لمادة الفيزياء, بينما الطالب يعتبرها الإجابة الأسوأ نظرا لصعوبتها و تعقيدها؟؟؟
بقي أن تعرف أن اسم الطالب هو " نيلز بور " و هو لم ينجح فقط في مادة الفيزياء بل أنه الدنماركي الوحيد الذي حاز جائزة نوبل للفيزياء فيما بعد .

من قصص العباقرة – 2

أرخيميدس عالم طبيعة ورياضيات. ولد في عام 287ق.م ( ومات عام 212 ق.م) في سيراقوسة، يعتبر أحد أهم مفكّري العصر القديم، نظرتنا إلى الفيزياء مستندة على النموذج الذي طوّر من قبل أرخميدس.
كان شديد الولع بصناعة الآلات ودراستها وكان هدفه الأول من هذه الدراسة هو معرفة القوانين الميكانيكية التي تتحكم في عمل الآلات. وبدأ اهتمامه الأول بدراسة الرافعة الأولية، وكانت نتيجة الدراسة هي معرفة قوانين الروافع وتسجيلها، وتعتبر نظرياته عن الروافع من أهم نظريات الفيزياء النظرية. اخترع العجلات المسننة والكرة المتحركة واكتشف نظرية العتلة حيث قيل أنه كان يعتقد بأنه يمكن أن يرفع الأرض لو وجد ما يركزها عليه. واخترع عدة آلات منها الطنبور المسمى حلزونة أرخميدس، كما اخترع أحد الأجهزة التي تحاكي الحركات السماوية للشمس والقمر والكواكب.
اخترع الكثير من الآلات المعروفة باسمه ومنها بعض الأسلحة التي استخدمت في سيراقوسة عند هجوم الرومان عليها عام 212 ق.م. حدد النسبة بين محيط الدائرة وقطرها، والنسبة بين الكرة والدائرة المرسومة عليها.اكتشف قانون الوزن النوعي، حين طلب منه هيرون ملك سيراقوسة أن يتأكد من نوعية ذهب تاجه بدون أن ينزع من التاج شيئا اكتشف أثناء جلوسه في حوض الحمام أن كل جسم يغمس في الماء يفقد من وزنه بقدر ثقل الماء الذي يزيحه حجمه، خرج من الحمام عارياً وهو يصرخ (يوريكا يوريكا) أي وجدتها وجدتها

معلومة :

هل تعلم بأن أول من اخترع الكتابة و القراءة للمكفوفين ، قبل العالم (برايل) بثمانية قرون هو العالم الأندلسي أحمد بن محمد بن عبد الوارث في أواخر القرن الثالث عشر ، و ذلك كما أورده الأمام أبن حزم الأندلسي في كتابه (التقريب لحد المنطق) من تحقيق الدكتور إحسان عباس ، ما نصه:
( أخبرني مؤدبي ابن عبد الوارث ، رحمه الله أن أباه ولد له ولد أعمى ، فأراد أن يعلمه القراءة ، فصور له حروف الهجاء من مادة (القير) بشكل بارز ، و ألمسه إياها حتى وقف على صورها بعقله و حسه . ثم ألمسه تراكيبها و قيام الأشياء منها حتى يتشكل الخط و يقرأ بنفسه و بذلك رفع عنه غصة عظيمة …)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من قصص العباقرة -1-
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www. chemistry-without-borders.com :: الفئة الأولى :: الفئة الثالثة :: المنتدى الثالث-
انتقل الى: